HomeHome  FAQFAQ  MemberlistMemberlist  SearchSearch  UsergroupsUsergroups  RegisterRegister  CalendarCalendar  Log inLog in  

Share | 
 

 مهم للذي يهتم

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 24 مزاج :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

PostSubject: مهم للذي يهتم   Thu 25 Dec أƒ 1:12

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني: 
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن 
02) دراسة تغيرات الظاهرة: 
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط 
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني بياني :
الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني: 
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن 
02) دراسة تغيرات الظاهرة: 
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط 
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
والأن سوف ادرج بعض الأمثلة المتنوعة في كيفية تحليل وثيقة بشكل منحني بياني :
Back to top Go down
View user profile
asma bac 2010



لمُسَــاهَمَـــاتْ : 16 Female العمر : 24 تاريخ التسجيل : 28/12/2008

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Sun 28 Dec أƒ 16:04

شكررررررررررررررررررررررررا جزييييلا لك و بانتظار المزيد rtehhrth
Back to top Go down
View user profile
nani12



لمُسَــاهَمَـــاتْ : 13 Female العمر : 25 مزاج :
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Tue 27 Jan أƒ 0:40

شكرااااااااااااااااااااا
Back to top Go down
View user profile http://www.houda.ahlamontada.
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 24 مزاج :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Thu 16 Apr أƒ 3:50

العفو وشكرا على المرور نورت الصفحة
Back to top Go down
View user profile
الوردة البيضاء



لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 21 مزاج :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Thu 16 Apr أƒ 4:31

مشكوووور اخي xp
Back to top Go down
View user profile
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 24 مزاج :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Fri 1 May أƒ 2:27

العفو 
Back to top Go down
View user profile
alili slimane
عضو مميز
عضو مميز


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 3113 Male العمر : 25 مزاج :
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Sun 9 Aug أƒ 0:38

srjrkrjkry
Back to top Go down
View user profile http://www.magra.yoo7.com
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 24 مزاج :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Sun 9 Aug أƒ 2:40

ولك كل خير
Back to top Go down
View user profile
اسيرة الشوق



لمُسَــاهَمَـــاتْ : 41 Female العمر : 20 مزاج :
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

PostSubject: Re: مهم للذي يهتم   Sat 21 Dec أƒ 1:49

بـارك الله فيـك
Back to top Go down
View user profile
 
مهم للذي يهتم
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: التعليم الثانوي :: علوم طبيعية :: 2 ثانوي ....,-
Jump to: